السبت، 2 أبريل 2011

معكرونة بالبيشاميل

المقادير:
٤٠٠ غ معكرونة سباغيتي
١ ١/٢ طحين
٢ ليتر حليب
١ ملعقة زبدة كبيرة
١ معلقة سمن كبيرة
٣٠٠ غ جبنة غرويير وجبنة صفراء
١ ملعقة بهار اسود
رشة صغيرة جوزة الطيب
١ بصلة وسط
٣٠٠ غ لحمة مفرومة ناعم
١ ملعقة سمن للحمة
صنوبر حسب الرغبة

طريقة التحضير:
تسلق المعكرونة وتصفى ويضاف اليها زيت الزيتون حتى لا تلتصق ببعضها. يقلى اللحم بالسمن والزبدة ويقلب ثم يضاف له البهارات والملح. نزيد البصل ويقلى مع اللحم حتى ينضج. لتحضير البيشاميل نضع الزبدة والسمن في قدر ونضيف الطحين ونقلب حتى يسمر الطحين. يزال القدر عن النار ويضاف له الحليب تدريجياً ونحرك حتى لا يتكتل. نعيد الطنجرة الى النار الخفيفة ونزيد الحليب كله تدريجياً. تضاف رشة جوزة الطيب، بهار اسود، وملح. عندما يتكثف المزيج يرفع عن النار. تحضر صينية لخبز المعكرونة. نضع طبقة خفيفة من البيشاميل أولاً ثم نضع طبقة من المعكرونة ثم نضيف طبقة اللحمة كاملة، ثم نرش نصف كمية الجبن. نضع طبقة ثانية من المعكرونة ونغطي وجه الطبق بالجبنة. تدخل الصينية الى الفرن وتترك حتى يحمر وجهها.

والف صحة.

بطاطا حرة - مقبلات

المقادير:
١/٢ كيلو بطاطا
٣ أو ٤ فصوص ثوم
١ كوب زيت للقلي
١ ملعقة كبيرة زيت زيتون 
١ ملعقة صغيرة ملح
١ ليمون حامض
حر أو شطة حسب الذوق (ممكن استعمل الحر الاخضر)

طريقة التحضير:
تقطع البطاطا الى مكعبات ثم تقلى بزيت النباتي حتى تسمر. تفرم الكزبرة الخضراء و تقلى قليلاً في زيت الزيتون مع الثوم المهروس والملح.ثم  نضيف البطاطا الى الكزبرة. يضاف الحر الاخضر المقطع او صلصة الحر (Tabasco) حسب الذوق. قبل رفع البطاطا عن النار نضيف عصير الليمونة الحامضة.
يأكل بالخبز العربي. وبالهنا والشفا.

الخميس، 31 مارس 2011

مغربية

المقادير:
 ١ كيلو دجاج
١ كيلو مغربية طازجة
١ كيلو بصل صغير
١ بصلة كبيرة لسلق الدجاج
١ كوب حمص
٣ ملاعق كبار سمن
٢ ملعقة كراوية
١ ملعقة بهار اسود كبيرة
١ ملعقة بهار حلو
أعواد كبش قرنفل
١ ملعقة صغيرة بهار حب
٤ أكواب ماء
طريقة التحضير: 
ينقع الحمص بالماء ٢٤ ساعة قبل تحضير الطبق. تقطع الدجاجة الى أربع قطع وتغسل وتقلى بملعقة سمن كبيرة. يضاف للدجاجة البهار الحب، البهار الحلو، ملعقة ملح، كبش القرنفل، أعواد القرفة، وبصلة كبيرة واحدة. نضيف اربع أكواب ماء. نزيد الحمص المنقوع وتترك على نار خفيفة ٤٥ دقيقة او في طنجرة الضغط ٥  الى ١٠ دقائق. يقشر البصل الصغير ويقلى بالسمن حتى يذبل ويصفر. يضاف له كوب ماء مع رشة ملح ويترك ١٠ دقائق على النار. 
نضع ملعقة سمن كبيرة في طنجرة ونضيف لها المغربية الطازجة، نضيف الكراوية والبهار الاسود والبهار الحلو ورشة صغيرة من كبش القرنفل. نقلى المغربية  ونقلبها بملعقة خشبية لمدة ١٥ دقيقة على نار خفيفة. نضع الدجاج جانباً، ثم نزيد على البصل جزء من مرق  الدجاج (مقدار كوب او اثنين) وجزء من الحمص.  ونستعمل الجزء الثاني من مرق الدجاج والحمص لنسقي المغربية ونتركها على نار هادئة، حيث نزيد المرق كلما امتصتها المغربية لمدة ١٥ دقيقة. عندما تصبح الطبخة جاهزة توضع في طبق التقديم وتزين  المغربية بالدجاج المقطع ويرش الكراوية عليه. 
تقدم مع اللبن ، تأكل بالملعقة.

كمية تكفي ٥ أشخاص.

الأربعاء، 30 مارس 2011

تريده


المقادير:
لب ٦ كوسايات
١ بصل وسط
١ ١/٢ ليمون حامض
١ كوب ماء
ملعقة صغيرة ملح
١ ملعقة رب الرمان
١ ملعقة نعنع يابس
٤ فصوص ثوم
١ رغيف خبز عربي صغير

طريقة التحضير:
يسلق لب الكوسا في كوب ماء وبصلة مفرومة حتى ينضج. نضيف الثوم المدقوق ،عصير الحامض, رب الرمان، نعنع يابس  والملح. تترك المكونات لتغلي ٥ دقائق . نضيف رغيف صغير من الخبر العربي المقطع مربعات و يلغي دقيقتين على النار. يسكب في طبق التقديم ويضاف اليه زيت الزيتون.

تأكل بالملعقة.

الثلاثاء، 29 مارس 2011

محشي كوسا و ورق عنب


المقادير:
١  كيلو كوسا (حجم وسط)
٢٠٠ غ ورق عنب (طازج أو مكبوس)
٢ كوب أرز
٤٠٠ غ لحمة
٢ ملعقة ملح
١ ملعقة بهار حلو
١/٢ ملعقة بهار أسود
١ ملعقة كبيرة  سمنة
٨  قطع لحمة كستاليتة (ريش) غنم
١٠ فصوص ثوم
٢ ليمون حامض
١ بصلة كبيرة
٢ كوب ماء

طريقة التحضير:
يسلق ورق العنب ويوضع جانباً ويفرغ الكوسا بالمنقار ويوضع جانباً . يغسل الارز ويصفى. تفرم البصلة فرماً ناعماً ويضاف اليها الملح والبهار، نصف كمية السمن واللحمة ثم تخلط جيداً. يحشى الكوسا لنصفه فقط ويلف ورق العنب بالحشو ايضاً (تمد ورقة العنب على طبق بحيث يكون السطح الاملس ملاصق للطبق و يوضع عليها القليل من الحشو ثم تطوى الجوانب وتلف مثل السجاير). تقلى قطع الكستاليتة بالسمن وعندما ينضج يوضع في قعر الطنجرة.  يصف ورق العنب والكوسا في الطنجرة ويرص جيداً ونضع فصوص الثوم الكاملة، ونضع نصف ملعقة ملح في كوبين ماء وعصير الليمون الحامض (٢)  على ان يغمر الماء الورق.  يغطى ويترك على النار لمدة نصف ساعة. ممكن وضع صحن فوق الورق حتى يحافظ على شكله.
 يقلب المحشي في طبق عالي الجوانب.

يأكل بالخبز العربي.
الكمية تكفي ٨ أشخاص.

الاثنين، 28 مارس 2011

زعتر بري (ورق عريض) متبل


المقادير:
١ باقة زعتر
٢ ليمون حامض
١ بصلة كبيرة
١ ملعقة كبيرة رب رمان
١ ملعقة صغيرة ملح
٢ ملعقة كبيرة زيت زيتون

طريقة التحضير:
يفرم البصل ناعما و يوضع في وعاء عميق. يضاف اليه عصير الليمون الحامض، رب الرمان، زيت الزيتون والملح. يخلط المزيج جيداً. تنقى أوراق الزعتر البري ويستغنى عن الاغصان. تغسل جيداً ويزال عنها الماء. تضاف للتتبيلة و تقلب جيداً.

يأكل مع الخبز العربي.

داوود باشا


المقادير:
٢٠٠ غ الى ٣٠٠ غ لحمة هبرا عجل أو غنم مفروم ناعم (كفتة)
٢٠٠ غ حساء الطماطم (Tomato puree)
٢ بصل كبير
٥٠ غ زبدة
١ ملعقة بهار حلو
رشة زنجبيل (للكفتة)
رشة فلفل أحمر
١ ملعقة صغيرة ملح
١ ملعقة صغيرة سكر

طريقة التحضير:
نرش الملح والبهارات على الكفتة ونقوم بتشكيلها الى كرات صغيرة. يقطع البصل ناعماً ويقلى بالذبدة حتى يذبل. تضاف الكفتة الكرات الى البصل تقلب حتى ينضج اللحم. نزيد حساء الطماطم، ملعقة السكر ورشة فلفل أحمر ويترك على النار ١٠ دقائق.

يقدم مع الأرز المفلفل.

تكفي ٣ أشخاص.